الحصول على الجنسية الكندية .. و ما أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لديك لكي تصبح مواطنا كنديا ؟

إذن ماهي الشروط المطلوبة في المهاجر حتى يتمكن من الحصول على الجنسية الكندية ؟

حسب ما تفيد به الإحصاءات الرسمية الكندية فإنه في كل سنة تقريبا يتقدم 160 ألف شخص من أجل الحصول على الجنسية الكندية ، منهم من يقبل طلبه ويصبح مواطنا كنديا ومنهم ومن لا يقبل طلبه ، ويبقى حاملا لصفة مهاجر فقط .

1_ ما الذي يجب أن أقوم به لكي أعرف هل أنا مؤهل لــ الحصول على الجنسية الكندية أم لا ؟

كخطوة أولية يجب عليك أن تعرف هل أنت مؤهل لــ الحصول على الجنسية الكندية أم لا ، لذلك فالسلطات الكندية خصصت صفحة في موقعها الرسمي لمساعدة الراغبين في الحصول على المواطنة ، حيث ينبغي على كل مهاجر الدخول الى هذا الرابط  ( هنـــــــــا ) . والإجابة على الأسئلة التي سيجدها مباشرة ، ومن خلال الأجوبة التي يقدمها، سيتعرف في النهاية هل هو مؤهل لكي يصبح مواطنا كنديا أم لا .

2_ وجدت أني مؤهل فماذا بعد ؟

يجب عليك الدخول الى موقع الحكومة الكندية و تعبئة نموذج الطلب واستخراجه ، ثم ارفاقه مع بعض المستندات التي سيطلبونها منك ، ثم ارسال ملف الطلب الى مكتب الجنسية والهجرة .
ستحتاج الى دفع بعض الرسوم للحصول على الإيصال اللازم وإرسال استمارة الطلب والوثائق عبر البريد،  بعد ذلك سيصلك اشعار التأكيد من هذا المكتب و سيزودك برقم ملفك حتى تتمكن من متابعته .
يمكن الضغط على هذا الرابط للبدء في ملء الإستمارة مباشرة ⇓⇓

3_ هل هناك اختبار سيكون علي اجتيازه ؟

طبعا سيكون عليك اجتياز امتحان الجنسية ، وقبل ذلك يجب أن تكون قد أصبحت متمكنا من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بحسب المنطقة التي تقيم فيها .
وعندما تقدم طلبك بالحصول على الجنسية ويحين دور الإمتحان سوف يصلك اشعار يطلعونك فيه عن مكان الإختبار وتوقيته ، وسيكون الإختبار عبارة عن أسئلة عامة متعلقة بكندا ، من تاريخ وجغرافية ، وثقافة …
يمكن الإستعانة بدليل الدراسة الذي وضعته وزارة الهجرة الكندية للتعرف على المعلومات التي يجب عليك معرفتها حتى تجتاز الإمتحان بشكل جيد :  من هنــــــــــــــا  .

4_ ماذا لو نجحت في الإختبارات بشكل جيد ؟

في حال نجحت في الإختبار ، فما عليك إلا الاستعداد لحفل منح الجنسية الرسمي ، وهو حفل تقيمه السلطات يؤدي فيه المواطن الكندي الجديد قسم الولاء لدولته الجديدة ويعزف فيه النشيد الوطني الكندي ، ويحصل المواطن الجديد على شهادة المواطنة يمكن أن يستعملها لإثبات جنسيته الكندية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهجرة الى السويد.. وأهم الطرق التي تؤهلك الى الهجرة اليها ؟

الهجرة الى كندا 2018 … لماذا ترغب مقاطعة أونتاريو الكندية بجلب المغاربة والجزائريين في هاته السنة؟